أخر تحديث : الإثنين 10 يونيو 2013 - 10:56 مساءً

بـــــــيـان بشأن رفض الإدارة تسجيل الإسم الأمازيغي “سيفاو” ومطالبة الأب باستبداله باسم غير امازيغي.

يتابع مركز النكور من أجل الثقافة والحرية والديمقراطية بقلق شديد موضوع منع تسمية المواليد بأسماء امازيغية بمكاتب الحالة المدنية في عدد من المدن المغربية ، كما هو حاصل في جماعة بودينار –تمسمان – اقليم الدريوش. حيث رفض رئيس مصلحة الحالة المدنية، تسجيل إسم سيفاو الذي تقدمت به أسرة السيد حمزة بغدادي ، في دفاتر الحالة المدنية.
إن الحيثيات التي استند عليها موقف رئيس مصلحة الحالة المدنية السيد أحمد الدريوش ، عنصرية بكل المقاييس، حيث علل موقفه بعدم وجود إسم سيفاو في لائحة اللجنة العليا للحالة المدنية التابعة لوزارة الداخلية ، كما أنكر وجود مذكرة تحت رقم 3220 صادرة عن السيد وزير الداخلية بتاريخ 9 أبريل 2010 موضوعها اختيار الأسماء الشخصية، أكثر من ذلك طلب ذات رئيس المصلحة من السيد حمزة بغدادي، استبدال إسم سيفاو باسم اخر غير امازيغي، في تدخل سافر في خصوصيات الأفراد ووصاية على حقوقهم التي يضمنها الدستور وكافة القوانين والنصوص التنظيمية ذات الصلة.
إن ما يقدم عليه بعض ضباط وأعوان الحالة المدنية في هذا الصدد، أعمال تندرج في إطار عنصرية فردية مزاجية، تجد جذورها في الذهنية التي أشاعتها سياسة الميز الثقافي و اللغوي ضدّ الامازيغية، و التي انتهجتها الإدارة المغربية على مدى نصف قرن المنصرم.

إن مركز النكور من أجل الثقافة والحرية والديمقراطية، بعد كل ما سبق :

1. مطالبتنا بالتدخل العاجل لتسجيل الاسم الشخصي “سيفاو ” .إبن السيد حمزة بغدادي والسيدة أسماء بوعوين، بسجلات الحالة المدنية بجماعة بودينار – قيادة تمسمان – اقليم الدريوش، بدون قيد أو شرط.

2. مطالبتنا رئيس الحكومة المغربية تنفيذ الالتزامات الدولية للمغرب في مجال احترام حقوق الإنسان كاملة دون أي تجزيء لها ،ومنها التوصيات الصادرة عن اللجنة الأممية الخاصة بمناهضة كافة أشكال التمييز العنصري ،والتي تدعو فيها اللجنة الأممية صراحة الدولة المغربية إلى احترام جميع الحقوق الضامنة للكرامة ومنها حق اختيار وتسجيل الأبناء بأسماء امازيغية دون قيد أو شرط.

3 . يطالب بإنصاف عائلة حمزة بغدادي وكل العائلات المتضررة من خلال فتح السيد وزير الداخلية لتحقيق في الموضوع، حتى يتوقف التدبير المزاجي لشؤون المرتفقين والمواطنين، ويوضع حد لانتهاك حقوق المواطنين والمواطنات ذات الصلة بالحالة المدنية.

عن المكتب التنفيذي لمركز النكور
الرئيس
أشرف بقاضي

أوسمة :